ثلث السعوديات عوانس

أخبار مراكش

نشر بتاريخ 18 يناير 2015 20:50:49

كشفت جمعية سعودية متخصصة في مجال شئون الأسرة، أن نحو ثلث الفتيات السعوديات، فوق سن الـ30 عامًا، لم يتزوجن خلال العقد الماضي.

ونقلت صحيفة "مكة" السعودية، اليوم الأحد، عن أمين جمعية "وئام" للرعاية الأسرية الدكتور محمد العبدالقادر، قوله إن عدد اللواتي لم يتزوجن في العقد الماضي أكثر من مليون ونصف فتاة، بما يعادل نسبة 33.4% من إجمالي عدد النساء في المملكة، الذي يقارب 4.6 مليون فتاة.

ودعا العبدالقادر إلى ضرورة صياغة رؤية مستقبلية للأسرة السعودية، على مدى السنوات العشر المقبلة، تتبنى حلولًا تعمل على تعزيز قيم التعاضد والتكافل الأسري، في مواجهة العديد من الظواهر، وفي مقدمتها ظاهرة العنوسة.

وأكدت اختصاصيات سعوديات، أنه يوجد نحو مليوني عانس بالمملكة، وأشرن إلى أنه رقم كبير ومخيف، وينذر بكارثة اجتماعية، إن لم توجد الحلول الجذرية لهذه الظاهرة.

وترى فتيات سعوديات أن العنوسة ليست مشكلة حقيقية، حيث اختارت بعضهن هذا الوضع بأنفسهن، والبعض الآخر فضلن النجاح في مجال الحياة على الزواج، كما احتج بعض الشباب بالبطالة، التي جعلتهم يعزفون عن الزواج، بينما أكد بعض المختصين في علم الاجتماع أن أسباب مشكلة العنوسة تختلف من مجتمع لآخر، وفى السعودية تعود المشكلة إلى غلاء المهور، وارتفاع تكاليف الزواج، مما يدفع بعض الشباب إلى الزواج من أجنبيات.